Logo ANGEM

Menu

إذا كنت تفضل الاستماع على القراءة، حدد النص المرغوب فيه وشغل مكبر الصوت.

قصابة - حجوط، ولاية تيبازة

قصابة - حجوط، ولاية تيبازة

ولاية: تيبازة.

دائرة: حجوط.

الإسم: موساوي طيب.

السن: 54 سنة.

النشاط: قصابة.

كلفة المشروع:000 380 دج.

بداية النشاط: جانفي 2007.
 

لا أدري بما استهل كلامي، لأنه يصعب علي الاسترسال في الحديث عن الوضعية التي عشتها مع عائلتي فذلك يشعرني بالمرارة. لقد مررت بفترات لم أكن املك أثناءها دينارا واحدا بجيبي، فالإفصاح عن هذا الأمر يشعرني بالحرج و لكنها الحقيقة المحزنة، فأنا أب لخمسة أبناء وأتكفل أيضا بأخي و أولاده و كذا أخواتي.

امتهنت سابقا الفلاحة الموسمية الصغيرة لدى الخواص بعد أن بحثت عن العمل في المؤسسات العمومية و الخاصة لكن دون نتيجة تذكر لأنني لا أمتلك أية مؤهلات، في حين كنت أرغب دائما في خلق نشاط خاص كفتح متجر صغير غير أنني كنت افتقد لرؤوس الأموال الضرورية للانطلاق في ممارسة نشاطي.

أما في الوقت الحالي، فأنا أشتغل كحارس ليلي بمؤسسة تربوية بالإضافة إلى المنح التي احصل عليها في إطار الشبكة الاجتماعية.

عندما قصدت وزارة التضامن الوطني و الأسرة بهدف طلب الإعانة للخروج من الوضعية الحرجة التي أعيشها، تم توجيهي إلى الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر فتقدمت فورا لدى مكاتبها للاستعلام أين حظيت بحسن الاستقبال في جو حميمي إضافة إلى الإصغاء والنصائح التي قدمت لي بثت في نفسي الشعور بالثقة فكان ذلك بمثابة الدافع للتفكير في للانطلاق في ممارسة نشاط ما.

بمأن الحي الذي أقيم فيه لا يتوفر على أية قصابة و نظرا للطلب الملحوظ على اللحوم المجمدة بحكم غلاء المنتجات الطازجة ، فدفعني ذلك للتفكير في خلق نشاط لسد هذا الفراغ و تلبية تلك الطلبات.

من هذا المنطلق، تقدمت بطلب للحصول على قرض لدى الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، وبعد مدة معقولة، تلقيت التمويل الذي اشتريت به العتاد المناسب ( ثلاجة، مجمد، ميزان، طاولة خاصة).

أعترف بأنني صادفت صعوبات كبيرة في جمع المبلغ الخاص بالمساهمة الشخصية في التمويل و دفع التكاليف المتعلقة بخلق النشاط ( الكراء، التهيئة، حقوق التسجيل...) لذا

اضطررت إلى اللجوء لاستلاف مبلغ 45000 دج من العائلة.

أما اليوم، يسير نشاطي بشكل عادي، فقد تمكنت من إنشاء منصب شغل ذاتي و استعين بأخي المتقاعد من حين لآخر، كما تعتبر المداخيل المحصلة مقبولة كبداية في هذا المجال.

في بادئ الأمر، كنت أوجه المداخيل لتسديد المبالغ المستلفة و تكاليف الاستغلال و كذا لتلبية احتياجات العائلة (مواد غذائية، فواتير الكهرباء والماء و تكاليف العلاج الطبي)، أما فيما بعد فسيتعين علي تسديد القرض الممنوح من طرف الوكالة والقرض البنكي، في حين سددت المبالغ المستلفة من الأصدقاء بمجملها، بينما سيحل الموعد الأول لتسديد القروض في نوفمبر 2007.

و في سبيل التكفل بكل المصاريف المرتبطة بمرحلة الانطلاق التي لا مفر منها ، لجأت إلى بيع بعض المواد الأخرى كالجبن، الياغورت، العصير، بعد حصولي على الترخيص من طرف المركز الوطني للسجل التجاري بطبيعة الحال.

إني أشكر الله على إذ تحسن الأوضاع المعيشية لعائلتي و خاصة ما تعلق منها بالتغذية، مما جعلني أشعر بالراحة لاستغنائي عن الإعانات العائلية كما أشكر الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر التي دعمتني كثيرا. 

العودة الى الأعلى طباعة

رئيس مكتب الاتصال

  • الوكالة الوطنية للتسيير القرض المصغر " Angem "
  • عنوان :حي 1516 مساكن‎ عين المالحة بلدية جسر قسنطينة
  • عمارة H1 - H2 - H3 الجزائر
  • هاتف : +213 (0) 0661 580487
  • فاكس : +213 (0) 0661 590404
  • Email:  contact@angem.dz
  • Site Web: http://www.angem.dz

الشبكات الاجتماعية

الأكثر قراءة

الوكالة ستمول أكثر من 140.000 مشروع لعام 2015

الوكالة ستمول أكثر…

السبت 19 مارس 2016

السيد الوزير الأول يزور أجنحة الوكالة الوطنية لتسيير القرض الصغر في ولاية الطارف

السيد الوزير الأول…

السبت 19 مارس 2016

الوكالة حاضرة في المؤتمر الرابع للمرأة العربية

الوكالة حاضرة في…

السبت 19 مارس 2016

النشرة الإخبارية

تلقي الرسائل الإخبارية
شروط الاستخدام

البنوك الشريكة